من هي المرأة النرجسية الخفية؟ و ما هي الصفات و العلامات التي تفضح حقيقة هذه المرأة؟. إذا كنت من الأشخاص الذين سمعوا عن هذه الشخصية حديثاً فسوف تجد في هذا المقال كل ما يخص المرأة النرجسية.

بالبداية يجب أن تعلم عزيزي القارئ بأن الشخصية النرجسية لها عدة أنواع منها: (الصريحة / الخفية / الخبيثة / المجتمعية). لذلك في هذا المقال سوف نركز على النوع الخفي من النساء الذين يمتلكون هذه الشخصة. و ليكن في علمك أن هذا النوع من النرجسية يعتبر من أخطر الأنواع. ذلك بسبب صعوبة إكتشافه و صعوبة التنبؤ بتصرفاته المستقبلية.

لذلك في هذا المقال سأزيل القناع عن المرأة النرجسية الخفية. لكي تستطيع رؤيتها على حقيقتها و تتعلم كيفية التعامل الصحيح معها.

ما هي النرجسية؟

تعتبر النرجسية حالة مرضية تؤثر على الصحة العقلية للشخص المصاب بها. بحيث لدى الشخص النرجسي شعوراً مبالغاً في الأهمية و يتطلب إعجاباً و إهتماماً بشكل مستمر و مبالغ فيه. لذلك يعتقد الشخص المصاب بإضطراب الشخصية النرجسية بأنه يجب أن يتم التعامل معه بطريقة خاصة تختلف عن الآخرين.

بالإضافة إلى ذلك يفقتر الشخص النرجسي إلى التعاطف مع الآخرين و فهم إحتياجاتهم الخاصة. لذلك تعتبر هذه الشخصية من الشخصيات الخطيرة و المؤذية. و على الرغم من أن النرجسي يعتقد بأنه متفوق على الآخرين و أنه مميزاً عنهم. إلا أنه يعاني من تقدير ذات منخفض, لذلك سوف تجده ينزعج من أقل إنتقاد يتعرض له.

أما بالنسبة إلى النرجسية الخفية التي يمكن أن يصاب بها الرجل و المرأة. فإنها تعتبر نوعاً مشهوراً من أنواع الشخصية النرجسية. بحيث يعاني المصاب بالنرجسية الخفية من نفس الأعراض التي يعاني منها النرجسي الظاهر لكنه لا يظهرها للآخرين.

بمعنى آخر إن النرجسي الظاهر عندما يريد الحصول على الإعجاب و الإهتمام. فإنه لا يتردد من الظهور أمام الآخرين و لفت الأنظار. أو عندما يتعرض إلى إنتقاد معين فهو يعبر عن غضبه بشكل واضح و يحاول إهانة الطرف الآخر و الإساءة له بشكل مباشر.

بينما صاحب الشخصية النرجسية الخفية سواءً الرجل أو المرأة. فإنه يحصل على الإعجاب و التعاطف و الإهتمام بطرق غير مباشرة. و عندما يتعرض إلى النقد فإنه لا يعبر عن غضبه بشكل واضح بل يقوم بالإستهزاء على تلك الإنتقادات. علاوة على ذلك يُخبئ النرجسي الخفي مشاعر إنتقامية إتجاه الشخص الذي قام بإنتقاده أو الذي لم يعامله بطريقة خاصة.

لذلك يعتبر النرجسي الخفي أخطر من النرجسي الظاهر بسبب قدرته العالية على إخفاء ذاته الحقيقية عن الآخرين. و عدم قدرة الأشخاص على التنبؤ بتصرفاته المستقبلية التي سوف تكون مؤذية و إنتقامية.

صفات و علامات المرأة النرجسية الخفية

بالبداية يجب أن تعلم أن النساء النرجسيات أقل عدداً من الرجال النرجسيين. بمعنى آخر هذا الإضطراب نسبة الإصابة به من النساء أقل من الرجال. و عادةً تكون النساء المصابات بإضطراب الشخصية النرجسية يمتلكن نرجسية خفية أكثر من النرجسية الظاهرة. أما الآن دعونا نبدأ بذكر صفات النساء اللواتي يمتلكن نرجسية خفية:

المرأة النرجسية الخفية
المرأة النرجسية

1- تبدو ظاهرياً خجولة و هادئة

ما يميز المرأة النرجسية الخفية أنها تبدو ظاهرياً خجولة و هادئة و في بعض الأحيان تبدو و كأنها لا تمتلك تقديراً لذاتها. لكن عندما يدخل الرجل معها بعلاقة سوف تقوم المرأة النرجسية بالتلاعب به و إستغلاله بشكل كبير. بحيث سوف تكشف عن وجهها الحقيقي الذي كانت تخفيه تحت قناع الخجل و الهدوء.

*معلومة مهمة: عندما يرتبط تدني تقدير الذات بصفات و علامات من الشخصية النرجسية. فهذا يدل على أن هذا الشخص يمتلك نرجسية خفية.

على سبيل المثال: أعجب رجل معين بإمرأة تبدو ظاهرياً خجولة و هادئة. و عندما دخل معها بعلاقة عاطفية فوجئ من أن هذه المرأة الخجولة لم تكن مثلما توقع في بداية العلاقة. ذلك بسبب تلاعبها الكبير فيه و إفتعالها المشاكل من دون سبب.

بالإضافة إلى ذلك إكتشف الرجل بأن المرأة النرجسية الخفية تمتلك عدداً كبيراً من العلاقات العاطفية السابقة. و هذا الشيء كان يستبعده في بداية العلاقة نظراً لشخصيتها الخجولة التي تبدو بأنها لا تمتلك خبرة كبيرة في هذه الحياة.

2- تقوم بتدريبك على تقبل الإهانة و السعي لإرضائها

عادةً تقوم المرأة النرجسية في بداية العلاقة بتدريب الشخص الذي تتعامل معه على تقبل الإهانة. على سبيل المثال: دخلت المرأة النرجسية الخفية بعلاقة عاطفية مع رجل. و في بداية العلاقة بدأت تشرح له عن مزاجها الصعب الذي يتطلب معاملة خاصة. و أنه عندما تغضب منه ما عليه سوى الإعتذار منها بكل بساطة و بالمقابل هي ستسامحه لأن قلبها أبيض و تحبه.

علاوة على ذلك قد تحاول المرأة النرجسية توضيح فكرة أنه لا يوجد كرامة في الحب. و بالطبع هذا الشيء يصب بمصلحتها في المستقبل لكي تجعلك تتوسل لها من دون أن تنتبه لتصرفاتك. لذلك بعد الإنتهاء من المرحلة الأولى من العلاقة النرجسية (مرحلة قصف الحب). تبدأ المرأة أو الزوجة النرجسية الخفية بالتلاعب بك عن طريق إفتعال المشاكل و لعب دور الضحية.

بعد ذلك تقوم بالتخلي عنك لكي تهدم ثقتك بنفسك و تقديرك لذاتك. و بالتأكيد أنت في هذه المرحلة سوف تبدأ بالإعتذار و تحاول إصلاح الأمور. لكنك ستجد أن المراة النرجسية لا تقبل إعتذارك بسهولة و تحاول لعب دور الضحية لكي تجعلك تشعر بالذنب بشكل أكبر.

نتيجة لذلك أنت هنا سوف تتذكر كلامها الذي قالته لك في بداية العلاقة. مثل: (عندما أغضب منك حاول أن تعتذر مني حتى لو رفضت إعتذارك عدة مرات). أو (لا يوجد كرامة في الحب) أو (أنا أحب أن أشعر بأنني مرغوبة و أن لا تتخلى عني بسهولة).

لذلك تقوم أنت بالتوسل إليها و عمل المستحيل لكي تسامحك و تعود إلى العلاقة. لكنك عزيزي القارئ أنت بهذه الحالة تقوم بإعطاء المرأة النرجسية الخفية التزويد النرجسي الذي تتعطش له. و بالتأكيد هي تعلم تماماً ما كانت تخطط له في بداية العلاقة و ما هي الأفعال المتوقعة منك عندما تقوم بالتخلي عنك.

3- إشعارك بالذنب و تأنيب الضمير

إن المرأة النرجسية محترفة في لعب دور الضحية و قلب الطاولة. لذلك سوف تجد أنها تقوم بإلقاء اللوم عليك بشكل مستمر و تحميلك مسؤولية جميع المشاكل التي تحدث بينكم. و مع الأسف الشديد يعاني الرجل المرتبط بالمرأة النرجسية الخفية بشكل كبير خلال العلاقة. بحيث تكون مشاعره متقلبة ولا يستطيع مسامحة نفسه على الأخطاء التي إقترفها على الرغم من أنه لم يخطئ.

لكن تقوم المرأة النرجسية أو الزوجة النرجسية بجعل الرجل يتوهم بأنه أخطأ و أنه يجب أن يخجل من نفسه بسبب أخطائه. لذلك عندما أتكلم مع الرجال الذين تم التلاعب بهم من قبل المرأة النرجسية. فإن شعورهم بالذنب و تأنيب الضمير يظهر بشكل واضح و كبير خلال المكالمة الهاتفية.

علاوة على ذلك يشعرون بأنهم السبب في إنتهاء العلاقة و إيذاء مشاعر المرأة النرجسية. لكنني أقوم بالتوضيح لهم طرق التلاعب التي قامت بها المرأة النرجسية الخفية لإشعارهم بالذنب. ذلك لكي يشعروا بالراحة و يقوموا بمسامحة أنفسهم على الأخطاء التي لم يقترفوها بالأصل.

بالتأكيد لا يوجد شخص بالعالم لا يخطئ, لكن إقتراف الخطأ مع المرأة النرجسية له عواقب كبيرة. حتى لو كان هذا الخطأ بسيط جداً, فهي سوف تقوم بتضخيم المشاكل و إستغلال هذا الخطأ لمصلحتها. لأنه من خلال الأخطاء تستطيع إشعارك بالذنب و تأنيب الضمير مما يعني أنك سوف تقوم بالتوسل و الإعتذار منها.

بل من الممكن أن تقوم بتقديم الهدايا و المبالغ المالية الكبيرة لإرضائها. و كل شيء تقوم به أنت لإرضائها يعطيها شعوراً مبالغاً في الأهمية و يضخم شعورها بالأنا. بالمختصر أنت تقوم بإعطائها التزويد النرجسي الذي تحتاجه للبقاء على قيد الحياة من دون الدخول في حالات من الحزن و الإكتئاب.

4- تشتمك و تقلل من قيمتك

تستغل المرأة النرجسية الخفية المشاكل التي تحدث بينكم لكي تدمر تقديرك لذاتك من خلال شتمك و إهانتك. غالباً تحدث هذه التصرفات عندما تحدث المشاكل بينكم و تقوم المرأة النرجسية بالإبتعاد عنك. و في هذه المرحلة يقوم العديد من الأشخاص بالإعتذار إلى المرأة النرجسية و محاولة إرضائها.

إلا أنها تتمرد بشكل أكبر و قد تقوم بشتمك أو الدعاء عليك و على عائلتك. و مع الأسف الشديد يتقبل الأشخاص الذين يتعاملون مع المرأة النرجسية الخفية هذه الشتائم. ذلك بسبب إعتقادهم أنهم قاموا بإيذاء مشاعرها و بسبب شعورهم الكبير بالذنب و تأنيب الضمير.

لكن بالطبع تعتبر المشاكل التي تفتعلها المرأة النرجسية مشاكل صغيرة و سخيفة ولا تتطلب كل هذا الغضب و الحزن. إلا أنها تقوم بتضخيم المشاكل لكي تخضع الأشخاص الذين يتعاملون معها و الحصول على التزويد النرجسي منهم. لذلك عندما تتعامل مع أي شخص و بدأ هذا الشخص بشتمك و التقليل من قيمتك. فالأفضل أن تقطع علاقتك معه أو تجعلها سطحية لكي تحمي نفسك منه.

5- المعاناة من القلق و الإكتئاب

حسب الدراسات إن الشخصية النرجسية الخفية إرتبطت إرتباطاً إيجابياً مع التعبير عن المشاعر السلبية. بمعنى آخر عندما تمر المرأة النرجسية الخفية بظروف نفسية صعبة فهي لا تتردد بإظهار الكم الهائل من السلبية. لأن ذلك سوف يجعلها تكسب إهتمام و تعاطف الأشخاص الآخرين و الحصول على الوقود النرجسي من خلالهم.

لذلك سوف تلاحظ بأن علاقتك مع المرأة النرجسية السرية دائماً سلبية. بحيث تحاول المرأة النرجسية التحدث عن الأشياء السلبية التي تحدث في حياتها. أو من الممكن أن تقوم بلعب دور الضحية على الدوام و تعكير مزاجك على الرغم من وجود المناسبات الجميلة.

حتى عندما تخرج أنت و أصدقائك سوف تجد أن المرأة النرجسية الخفية تقوم بإفتعال بعض المشاكل لكي تعكر مزاجك. علاوة على ذلك تقوم بمقارنة نفسها مع أصدقائك و إتهامك بأنك تهتم لأمرهم أكثر منها. بالطبع هذا مجرد مثال واحد على الأشياء التي قد تقوم بها المرأة النرجسية السرية في علاقتها العاطفية.

طريقة التعامل مع المرأة النرجسية

الآن سوف أذكر لكم أهم النصائح التي سوف تساعدكم في التعامل مع المرأة النرجسية الخفية:

1- إبحث و تعلم أكثر عن الشخصية النرجسية

يساعدك البحث و التعلم عن الشخصية النرجسية في زيادة نسبة الوعي و حماية نفسك من أساليب التلاعب و الخداع التي تستخدمها هذه الشخصية السامة. لذلك حاول أن تتعلم الأنماط التي تتخذها المرأة النرجسية للتلاعب فيك. على سبيل المثال: نمط دور الضحية الذي من خلاله تستطيع إشعارك بالذنب.

أو النمط الذي من خلاله تقوم المرأة النرجسية الخفية بإفتعال المشاكل و تضخيمها من لا شيء. لذلك التعلم و البحث المستمر عن أساليب الشخصيات السامة في التلاعب و الإخضاع. سوف يساعدك في حماية نفسك منهم و عدم إعطائهم الأشياء التي يريدونها منك.

2- قلل من تواصلك معها

حاول أن لا تتعمق بعلاقتك مع المرأة النرجسية و أجعل العلاقة سطحية. بالإضافة إلى ذلك لا تحاول مشاركة المرأة النرجسية معلومات حساسة و خاصة بك. لأنها بالتأكيد سوف تقوم بإستخدام هذه المعلومات لمصالح شخصية و قد تستخدمها ضدك في المستقبل.

على سبيل المثال: لا تشارك المرأة النرجسية الخفية المشاكل العائلية أو مشاكلك النفسية, أو حتى لا تقوم بذكر شخص معين أمامها بالسوء. لأنها سوف تقوم بإستخدام جميع المعلومات الحساسة ضدك في المستقبل. أو قد تستطيع تحليل نقاط ضعفك من خلال المعلومات الخاصة التي قد تقولها لها و بذلك تستطيع السيطرة عليك بسهولة.

لذلك دائماً إجعل علاقتك مع الشخصية النرجسية سطحية ولا تشارك معها معلومات خاصة عن حياتك و عملك. بالطبع هذه النصيحة يجب تطبيقها مع جميع الأشخاص الذين يمتلكون شخصيات مسمومة.

3- لا تغذي حاجتها إلى الإهتمام

يقوم الشخص النرجسي دائماً بلفت الأنظار و المبالغة في إستعراض إنجازاته و ذلك لكي يحصل على الوقود النرجسي. و هذه الأفعال تكون واضحة و بشكل صريح بالنسبة إلى النرجسية الظاهرة (الصريحة). أما بالنسبة إلى المرأة النرجسية الخفية فسوف تقوم بتمثيل دور الحزينة و المكتئبة لكي تحصل على التعاطف منك.

أو قد تقوم بالتقليل من قيمتها و ذم نفسها أمامك لكي تحصل على إهتمامك و تقوم أنت بتقديم المديح و الإطراءات لها. لذلك عندما تقوم المرأة النرجسية بتمثيل دور الضحية و أنها شخص حزين فهي بذلك تحاول الحصول على التزويد النرجسي.

لذلك يجب عليك أن لا تقوم بإعطائها ما تريد من إهتمام و تعاطف. لأنك إذا أعطيتها الوقود النرجسي فسوف تجعلك هدفاً لها لكي تحصل من خلالك على التعاطف و الإهتمام بشكل مستمر.

4- حافظ على هدوئك

إن المرأة النرجسية الخفية محترفة في إستفزاز الآخرين و التلاعب بهم. فهي قادرة على جعل الشخص المرتبطة به يغضب و يعطي ردود أفعال كبيرة. و هذا بالتأكيد ما تريده لأنها تبحث عن الإهتمام و لفت الأنظار حتى ولو كان هذا الإهتمام بشكل سلبي.

لذلك من المهم التحلي بالصبر و الحفاظ على هدوئك عندما تتعامل مع المرأة النرجسية. و بإمكانك تطبيق تقنية الحجر الرمادي التي سوف تساعدك في التعامل مع الإستفزاز المستمر من الشخصية النرجسية.

5- أطلب المساعدة

إن التعرض المستمر للتلاعب و الإساءات النفسية من قبل المرأة النرجسية الخفية. يؤدي إلى مشاكل نفسية عند الشخص الذي يتعامل معها, و من هذه المشاكل:

  • تدني إحترام الذات
  • القلق و عدم الإستقرار العاطفي
  • نوبات الهلع
  • الإكتئاب
  • الأرق و عدم القدرة على النوم
  • الشك بصحة القرارات المأخوذة و جلد الذات

لذلك في هذه الحالات يجب على الشخص الذي يتعامل مع إمرأة نرجسية أن يطلب المساعدة الإحترافية. لأن الشخص المختص أو الطبيب النفسي سوف يقوم بتقديم الإجابات الواضحة للتساؤلات التي تدور في رأس الضحية. علاوة على ذلك سوف يقوم المختص بإعطاء الشخص خطة تساعده في التعافي من العلاقة السامة. و في بعض الأحيان قد يضطر الطبيب النفسي إلى وصف بعض الأدوية المضادة للإكتئاب و القلق.

لذلك من المهم أن لا تقلل من خطورة الموقف الذي تتعرض له عندما تشعر بأن حالتك النفسية صعبة جداً. لأن التعامل مع المرأة النرجسية الخفية يعتبر من الأشياء المرهقة جداً للصحة النفسية.

و إذا كنت تريد التواصل معنا بشكل مباشر و حجز إستشارة بخصوص علاقتك الحالية أو الحصول على تقييم العلاقة الإلكتروني. فلا تتردد في التواصل معنا و الإستفسار عن الإستشارات الخاصة من خلال الطرق التالية:

صفات المرأة النرجسية

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.