من هو الزوج الظالم و ما هي صفاته و كيف يتعامل مع زوجته؟. هذه الأسئلة يتم طرحها بشكل يومي من قبل النساء اللواتي يتعرضن للظلم من قبل زوجهم. و مع الأسف الشديد بعض النساء لا يستطعن الإفصاح عن المعاناة التي يواجهونها مع زوجهم. ذلك بسبب خوفهم الكبير من عائلتهم و خوفهم من أن يساء فهمهم. و البعض الآخر من النساء لا يتحدثن عن تلك المشاكل, لعدم رغبتهن للإستماع إلى الحلول السطحية أو الكلام الذي لا يقدم و لا يؤخر. مثل : تحمليه فهو زوجك أو المرأة لا يوجد لها بيت إلا بيت زوجها. أو تحملي عناء هذه الحياة حفاظاً على العائلة و الأطفال.

على الرغم من أن هذه النصائح جيدة و تشجع على تماسك الأسرة لكنها لا تعتبر حلاً جيداً للتعامل مع الزوج الظالم. نعم نحن نريد تماسك الأسرة و الإستمرار في الحياة الزوجية لكن يجب أن يعلم كل شخص حده. و يجب على الطرفان أن يحترمان بعضهما البعض. لأن عدم وجود الإحترام و الود و الحنان سيؤدي إلى ظهور مشاكل كبيرة داخل المنزل و يجعل البيئة غير مستقرة لتربية الأطفال. فكما نعلم أن الزوج و الزوجة يعتبران أساس المنزل, و تقع المسؤولية الكبيرة على عاتق الزوج. الذي يجب عليه الحفاظ على هذا المنزل و توفير الإحتياجات الأساسية له من الناحية المادية و العاطفية. لذلك ظلم الزوج لزوجته يعد من أكبر المشاكل التي تهدد إستمرار العلاقة الزوجية. و إن وجدت فسوف تنشئ جيلاً من الأطفال يعانون من العقد النفسية الكبيرة.

الزوج الظالم لزوجته
الزوج النرجسي

صفات الزوج الظالم و طريقة تعامله مع زوجته

هناك العديد من الصفات التي تدل على ظلم الزوج لزوجته. و التي أيضاً تدل على أنك تتعاملين مع الزوج النرجسي أو حتى السيكوباتي. لذلك سأذكر أهم الصفات التي من خلالها نستطيع تحديد إذا كان الرجل ظالماً بالفعل أم لا.

1- يتلاعب بك

عندما تتعاملين مع الزوج الظالم فإنه عادةً ما يقوم بالتلاعب بك. هذا التلاعب يكون من خلال عدة أساليب يستخدمها الأشخاص السامة و النرجسيون تحديداً. فكما ذكرت من قبل هناك إحتمال كبير بأنك تتعاملين مع الزوج النرجسي الذي يعتبر أيضاً ظالماً لزوجته. و من أساليب التلاعب التي يقوم بإسخدامها معك:

  • الجاسلايتنج (Gaslighting): هذا الأسلوب يقوم فيه الشخص المسيء بالتلاعب بصحة الذكريات لديك. علاوة على ذلك قد يقوم بزرع أفكار بدماغك بعيدة عن الصحة. و من هذه الأفكار التي يحاول زرعها الزوج الظالم بدماغك هي بعض الصفات السيئة و المنفرة. فعلى سبيل المثال قد يطلق عليكِ صفة الجنون أو أن رائحتك سيئة و لا يستطيع أي شخص الإقتراب منك. و يتم إطلاق هذه الصفات لكِ بشكل مستمر على مدار أيامٍ و سنين طويلة. لذلك قد لا تشعرين بأثر هذا الأسلوب في بداية علاقتك مع الزوج النرجسي. بل ستلاحظين التغير الكبير في شخصيتك بعد مرور وقت طويل من هذه العلاقة.
  • إشعارك بالذنب و تأنيب الضمير: قد يكون هذا الأسلوب من الأساليب المشهورة التي يستخدمها النرجسي في علاقاته. بحيث إذا رفضتي طلباً معيناً له فسوف يحاول بشتى الطرق أن يجعلك تندمين على ذلك من خلال إشعارك بالذنب. هذا الأسلوب يكون بشكل متكرر و الهدف منه إخضاع الزوجة و تلبية جميع الرغبات حتى و إن كانت غير مقبولة.
  • التثليث: يحاول الزوج الظالم لزوجته دائماً إدخال طرفاً ثالثاً إلى العلاقة. بحيث قد يذكر قصة حبيبته السابقة و كيف كانت تعامله. أو يقوم بإختراع قصة يكون الهدف منها التحريض و زيادة الكراهية بينك و بين طرف ثالث من العائلة أو الأصدقاء. على سبيل المثال قد يذكر لك أن صديقتك المقربة حاولت أن تراوده عن نفسه. ذلك لكي يبعدك عنها و يقطع جميع علاقاتك المقربة لكي لا تجدي الدعم منهم.

هناك العديد من أساليب التلاعب سوف أقوم بذكرها خلال هذا المقال. لذلك أكمل قراءة المقال لكي تعرف الحل المناسب مع ظلم الزوج لزوجته.

2- يمارس الصمت العقابي معك

يعتبر الصمت العقابي أحد أشهر الأساليب التي يستخدمها النرجسيون. لذلك إذا وجدتِ زوجكِ يقوم بإستخدام الصمت معك بين فترة و أخرى. فهذا يعني أنه يمارس أحد أسوأ أساليب التلاعب النفسي و ذلك لكي يغير سلوك معين فيكِ. فإن قمتِ بعمل معين و لم يعجب الزوج الظالم. فإنه سوف يقوم بالصمت و عدم التعامل معك لمدة زمنية طويلة قد تصل إلى أشهر. و عند ممارسة هذا النوع من أساليب الإخضاع سوف تشعرين بالتوتر و القلق و عدم الإرتياح. علاوة على ذلك سوف تحاولين إرضاء زوجك مهما كلف الأمر لكي يتوقف عن صمته. لذلك إذا أردتِ التعرف أكثر على الصمت العقابي و على العلامات التي تدل عليه أنصحك بقراءة المقال الخاص به من هنا.

3- يقوم الزوج بحرمانك من العلاقة

قد يصل ظلم الزوج لزوجته إلى العلاقة الحميمة بينهم. بحيث يقوم الزوج الظالم بحرمان زوجته من هذه العلاقة لفترة زمنية طويلة. و ذلك بهدف إخضاعها و جعلها متوترة طوال الوقت. بالإضافة إلى ذلك يعتبر هذا الأسلوب من أساليب العقاب التي يستخدمها الزوج النرجسي لعقابك على فعل معين قد قمتِ به. لكن السؤال المهم هنا كيف يقوم النرجسي بتلبية رغباته الغريزية و هو لا يلبيها مع زوجته؟. عادةً ما يكون لدى الشخصية النرجسية شركاء آخرون خارج إطار العلاقات الرسمية. بحيث يقوم بممارسة و تلبية رغباته الغريزية خارج المنزل مع أحد شركائه. لذلك قد تشعر الزوجة بذلك خصوصاً عندما يواجهها زوجها الظالم بالبرود و عدم رغبته بها.

زوجة النرجسي
الشعور بالوحدة

4- إنتقادك بشكل مستمر

عادة لا يكون ظلم الزوج لزوجته من خلال الأفعال فقط. بل كثيراً ما يقوم الزوج النرجسي بإنتقاد زوجته و توجيه الإساءات اللفظية لها. فمن الممكن أن ينتقد صوتك أو جسمك أو حتى عائلتك و كيف كنتِ تعيشين عندهم. علاوة على ذلك قد يقوم بإنتقادك في مرضك و أنتِ في أمس الحاجة إليه. و هناك العديد من النساء اللواتي يعانون من الزوج الظالم يتم إنتقادهم خلال العلاقة الزوجية. بحيث يتم وصفهم بالبرود أو لا يستطعن تلبية رغبات زوجهم و أنهن لا يستحقون أن يكونوا نساءً. مما يؤدي إلى فقدان الزوجة ثقتها بنفسها و عدم شعورها بالأمان. بالإضافة إلى شعورها بالكبت الذي من الممكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية تؤدي إلى فقدانها الرغبة بممارسة العلاقة كلها.

5- يجعلك تشعرين بأنك غير محبوبة

إن ظلم الزوج لزوجته لا يقتصر فقط على علاقتك به. بل يحاول الزوج الظالم تشويه سمعتك أمام الآخرين و يجعلك تشعرين بأنك غير محبوبة. فعندما تذهبين لزيارة الأقارب خصوصاً الأقارب من ناحية الزوج. سوف تلاحظين نظرات الآخرين لك و حذرهم الكبير عند التعامل معك. هذا بسبب الأفكار التي غرسها الزوج النرجسي بعقولهم عنك. بحيث من الممكن أن يقول بأنك لست زوجة مثالية. و أنك دائماً تقومين بتعكير صفو حياته و لا تهتمين له أو تدعمينه. علاوة على ذلك قد يستخدم أسلوب التثليث معهم بحيث يجعلهم يكرهونك من دون أن يتعاملوا معك. لذلك ظلم الزوج لزوجته يكون من خلال عدة طرق و يستخدم الأشخاص الآخرين كوسيلة لمساعدته في إشعار الزوجة بأنها منبوذة.

6- يتعامل بلطف مع الآخرين و يغازلهم و أنتِ يعاملك بفوقية

قد تتفاجئين من تعامل الزوج الظالم مع الآخرين بحيث يبدو لطيفاً و زوجاً مثالياً. إلا انه يتعامل معك بالخفاء بشكل سيء كما ذكرت في النقاط السابقة. علاوة على ذلك إذا قام الزوج النرجسي بالتعامل مع النساء الأخريات أمامك فسوف يغازلهم بطريقة ملفتة للإنتباه. بحيث تشعرين بالغيرة الشديدة من ذلك الأمر و عندما تراجعيه بهذا الموضوع. فإنه يقول لك. أنت غيورة و لا تمتلكين ثقة بنفسك. و بالطبع هذا الأمر سوف يكون مزعجاً جداً بالنسبة لك و بالتأكيد سوف تَشُكين بنفسك و بأنوثتك.

7- يقف مع الجميع ضدك

من العلامات التي تدل على أنك تتعاملين مع الزوج الظالم أو النرجسي أنه يقف مع الجميع ضدك. بحيث إذا قامت أمه بتوبيخك من دون سبب أو من أجل السيطرة عليكِ. فسوف يقوم بالوقوف مع أمه و يطلب منك السكوت و الإعتذار و إطاعة أوامرها. و هذا الشيء يتكرر مع أمه و باقي الأشخاص خصوصاً من عائلته مثل أخواته. لذلك في هذه الحالة الزوجة لا تشعر بالأمان مع زوجها. بسبب ظلم الزوج لزوجته و عدم الوقوف بجانبها عندما يظلمها الآخرون.

تأثير ظلم الزوج لزوجته

هناك عدة تأثيرات سلبية سوف تعاني منها الزوجة عند تعاملها مع الزوج النرجسي الظالم منها:

1- ضعف الثقة بالنفس و تقدير الذات

عندما تتعامل المرأة مع الرجل النرجسي فإنها سوف تعاني من إنعدام الثقة بالنفس. و ذلك بسبب تلاعب الزوج بها خلال العلاقة بشكل كبير. بحيث يقوم بالتقليل من أهميتها و أهمية وجودها في العلاقة الزوجية. علاوة على ذلك سوف تشعر بأنها ليست إمرأة جذابة بسبب الإساءات التي تسمعها من زوجها الظالم. و بسبب حرمانها من العلاقة الحميمة بحجة أنها غير جذابة أو أي سبب كان. فهذا السبب كفيل بإضعاف ثقة المرأة بنفسها و هذا ما يقوم به الزوج الظالم لزوجته.

2- العزلة

يعمل الزوج النرجسي دوماً على إبعاد زوجته عن الآخرين و تخريب علاقاتها الإجتماعية. مما يؤدي إلى بقاء الزوجة وحيدة و معزولة و هذا يسبب في شعورها بالوحدة المفرطة. لذلك تعتبر العزلة من صور ظلم الزوج لزوجته في علاقتهم الزوجية.

ظلم الزوج لزوجته
الزوج الظالم

3- القلق و التوتر

عندما تتعامل المرأة مع الزوج الظالم فإنها سوف تحسب حساب كل كلمة تقولها. ذلك لأنها عندما تتعامل مع الرجل النرجسي تشعر و كأنها تمشي على قشر بيض. و تشعر بأن كل كلمة تقولها سوف تحاسب عليها إن لم تعجب زوجها. هذا كفيل في جعل المرأة متوترة على مدار الوقت.

علاوة على ذلك فإن إستخدام أساليب التلاعب كالصمت العقابي و إشعارها بالذنب. سوف يؤدي إلى إرتفاع إفراز هرمونات التوتر لديها بشكل كبير. فهذه الأساليب سوف تضر بشكل مباشر بالجهاز العصبي و الصحة النفسية بشكل عام.

4- التعب و الإرهاق الجسدي

إن التوتر المستمر سوف يؤدي إلى تعب الجسد و تعطشه إلى الراحة. لذلك يعتبر ظلم الزوج لزوجته من الأشياء التي تدمر صحتها الجسدية. و هذا يظهر من خلال ملامح وجه الزوجة و من وزنها. فإذا كنتِ تتعاملين مع الزوج النرجسي الظالم لفترة طويلة و تشعرين بتأثيره السلبي عليكِ. فعلى الأغلب أنت تعانين من سواد تحت العيون بسبب قلة النوم و التفكير الزائد. أيضاً قد تعانين من زيادة في الوزن أو هبوط حاد في الوزن فكل شخص لديه إستجابة مختلفة عن الآخر. لذلك يجب عليكِ إتباع نظام رياضي مناسب للتخلص من آثار التوتر و تحافظين على صحتك الجسدية و النفسية. بإمكانك قراءة المقالات الخاصة بالرياضة و التغذية من هنا.

الملخص

كما ذكرت سابقاً هناك العديد من الصفات و العلامات التي تدل على أنك تتعاملين مع الزوج النرجسي. لذلك سأنصحك بقراء عدة مقالات سوف تساعدك في التعامل معه و إيجاد الحل المناسب لهذا الموضوع. لكن قبل ذلك هناك العديد من النساء يبحثن عن دعاء على الزوج الظالم. إلا أن هذا الشيء لن يفيدك بشيء إلا بتسبب الضرر لزوجك و ذلك بمشيئة الله فقط. لذلك الأفضل أن تعملي على تطوير نفسك و إيجاد الحلول المناسبة للتصدي لمثل هذا النوع من الظلم. و ذلك يكون بمساعدة الأهل أو المختص النفسي. و يرجى العلم بأن المعلومات المذكورة في هذا المقال ليس المقصود بها أي شخص كان. هذا يعتبر إخلاء مسؤولية من إستخدام هذه المعلومات من دون مراجعة المختص أو إستخدامها لوصف أحد الأشخاص بأنه زوجاً ظالماً.

الآن سأضع لكم بعض المقالات التي سوف تساعدكم و التي ترتبط بهذا الموضوع. مقال الحل مع الشخصية النرجسية. و مقال صفات الرجل النرجسي في الحب. هذه المقالات تعتبر تكلمة لهذا المقال في ما يخص التعامل مع الزوج النرجسي الظالم لزوجته.

ظلم الزوج لزوجته

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: كل شيء عن النرجسية

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *