يعتبر الزواج من امرأة مطلقة بالنسبة للرجل الأعزب في المجتمع العربي من أكثر المواضيع الحساسة والمحيرة. ذلك بسبب عدة أمور منها:

  • تشوه الكثير من المفاهيم والأفكار لدى الشباب بخصوص الزواج من مطلقة.
  • نظرة المجتمع السلبية لهذا الأمر.
  • التدخل السلبي من بعض الأهالي في زواج الشاب من مطلقة.

كل هذه الأمور تعقد موضوع زواج الشاب الأعزب من امرأة مطلقة وتجعله ينفر من هذه الفكرة ويبتعد عن النساء المطلقات. وعلى الرغم من أنه قد يقع في حب امرأة مطلقة ويرى أنها الشخص المناسب له إلا أنه يبتعد عنها بسبب الأفكار السلبية داخل دماغة.

لذلك في هذا المقال إن شاء الله سوف أساعدك أيها الشاب في اتخاذ القرار الصحيح بشأن هذا الموضوع. لكن بالتأكيد يجب علينا أن ننتبه لبعض النقاط المهمة التي سوف أذكرها خلال هذا المقال.

الزواج من امرأة مطلقة

أمور يجب الانتباه إليها

يمكنك عزيزي الرجل بأن تستخدم ورقة وقلم لكتابة النقاط التالية والإجابة على الأسئلة التي سوف أطرحها عليك. ثم بعد ذلك يمكنك مراجعة أجوبتك والتفكير بشكل منطقي قبل اتخاذ قرار رسمي بشأن الزواج من مطلقة.

1- يجب عليك أن تعرف سبب الطلاق

من المهم جدًا أن تعرف الأسباب التي أدت إلى طلاق هذه المرأة. وذلك لكي تتأكد بأن الأسباب كانت متعلقة بسوء معاملة طليقها أو وجود سبب من طرف طليقها وليس من طرفها.

تقوم بعض النساء المطلقات بإخفاء الأسباب الحقيقية لطلاقهن بحجة أن هذا الأمر خاص ولا يجب أن يعلم أحد عنه. بالتأكيد هذا الأمر خاص لكن عندما يتعلق بالمرأة وحدها وبعلاقاتها مع الآخرين. لكن عندما يتعلق الأمر بعلاقة عاطفية والتفكير بالزواج بها فيجب عليك معرفة السبب الحقيقي لطلاقها.

هذا الأمر مهم لدرجة كبيرة لأنك من خلال معرفة الأسباب التي أدت إلى طلاقها يمكنك بناء فكرة واقعية عن هذه المرأة وعن علاقتك المستقبلية معها في حال قمت بتزوجها.

غالبًا تكون المرأة المطلقة هي الشخص المظلوم في العلاقة. بحيث كان طليقها يسيء معاملتها ويعرضها للإساءات اللفظية أو حتى الجسدية. أو من الممكن أن يكون هذا الرجل يعاني من مشاكل معينة متعلقة بقوته الجنسية مثل: العقم أو ضعف الانتصاب أو البرود الجنسي.

وهذه الأسباب تجعل المرأة تلجأ إلى طلب الطلاق من هذا الرجل لعدم قدرتها على تحمل ظلمه أو لعدم قدرتها على تقبل عدم وجود علاقة جسدية في حياتها الزوجية. وبالطبع في هذه الحالات لا يوجد أي مانع من الزواج من امرأة مطلقة لأن كل الأسباب تدل على أنها تعرضت للظلم.

بينما إذا اكتشفت بأن هذه المرأة كانت متلاعبة وكانت هي الشخص السيء في علاقتها الزوجية السابقة فمن الأفضل أن تبتعد عنها. ويمكنك معرفة هذه التفاصيل من خلال عدة طرق يجب تطبيقها جميعها خلال علاقتك معها:

كيف تعرف أن المرأة المطلقة مناسبة للزواج

  • السؤال المباشر لها عن سبب طلاقها.
  • أخذ الوقت الكافي للتعرف على هذه المرأة (مدة لا تقل عن 6 أشهر) وتكون العلاقة بينكم ضمن الحدود المسموحة.
  • مقارنة صفاتها الحقيقية وصفاتها الخيالية التي قامت بقولها لك في بداية العلاقة (هل يوجد تطابق أم لا).
  • قم بتدوين أهم الأحداث والمشاكل التي تحدث بينكم على دفتر لكي تنخدع بالكلام (إن وجد).

في حال كانت العلاقة مناسبة لك وكنت تشعر بالإرتياح مع هذه المرأة، فلا بأس من الزواج بها فقد تكون هي رزقك وعوضك في الحياة الدنيا. أما إن كنت تشعر بعدم الإرتياح واكتشفت علامات حمراء عند هذه المرأة فمن الأفضل أن تبتعد عنها.

2- كم عمرها؟ وهل يوجد أطفال لديها؟

عندما نسمع أن هناك امرأة مطلقة فكلنا نعتقد بأن هذه المرأة كبيرة ولديها أطفال، لكن بالطبع هذا ليس الشيء ليس صحيحًا. لأنك سوف تتفاجئ من عدد النساء المطلقات الذين أعمارهن صغيرة ولا يوجد لديهن أطفال.

وبصراحة عندما أستمع إلى قصص هؤلاء النساء المطلقات أشعر بالحزن الشديد عليهن بسبب الأسباب التي جعلتهن يلجأن إلى هذا القرار. فهناك من تعرضت للإساءات اللفظية والجسدية وهناك من كانت محرومة من حقها الشرعي وهناك من كانت تعاني من تدخل أهل زوجها بعلاقتها معه.

لذلك عندما تفكر بالزواج من امرأة مطلقة يجب أن تسأل نفسك الأسئلة التالية:

السؤال الأول: هل عمرها مناسب؟ وهل توجد فجوة زمنية كبيرة بينكم؟

إذا كان عمرها مناسب وقريب من عمرك فلا بأس من الزواج من هذه المرأة. بينما إذا كانت هذه المرأة تكبرك بعدد كبير من السنوات فيجب عليك التفكير جيدًا قبل الزواج بها. هذه النصيحة لك ليس لأن الزواج من امرأة أكبر منك في العمر يعني أنه خاطئ. بل لوجود عدة نقاط يجب أن تكون مقتنع بها أولاً، على سبيل المثال: تعرفت على مرأة مطلقة أكبر منك ب10 سنوات وأردت الزواج بها. اسأل نفسك الأسئلة التالية:

  • هل أنت في فترة زمنية من عمرك تمتلك الخبرة الكافية لاختيار الشريك المناسب؟
  • هل سوف تصون هذه المرأة ولن تخونها مع نساء أصغر منها في العمر؟
  • هل ستندم في المستقبل لأنك تزوجت امرأة أكبر منك؟

للتوضيح: لا يوجد أي مشكلة من الزواج بامرأة أكبر منك في عمر، لا من ناحية علمية ولا من ناحية نفسية. لكن يجب التنويه إلى بعض الأمور الهامة قبل اتخاذ هذا القرار لتفادي حصول المشاكل في المستقبل. لذلك إذا كنت مقتنعًا بهذا المرأة بشكل كبير فلا بأس من الزواج بها.

هل لديها أولاد من زواجها الأول؟

يجب الانتباه إلى هذه النقطة المهمة وهي وجود أولاد لدى المرأة المطلقة. فإذا لم يكن لديها أولاد فهذا يعني أنك لا تعاني من أي مشاكل كبيرة في اتخاذ قرار الزواج بها. أما إذا كان لديها أولاد فيجب عليك قبول بعض الأمور الهامة مثل:

  • أن زوجتك سوف تقوم بالاعتناء بأولادها من الزواج الأول وهذا يعني أنها سوف تخصص وقتًا لا بأس به لهم. هل هذا الشيء مناسب لك؟
  • قد يتواصل معها طليقها بين فترة وأخرى لأمور خاصة بالأولاد. هل سوف يشكل هذا الأمر مشكلة لكم أم أن هذا الأمر طبيعي ولا يشكل مشكلة لك؟
  • قد يتطلب وجود أطفال عند المرأة المطلقة في بعض الأحيان جهدًا من قبلك خصوصًا إذا كان الأولاد في سن صغير. هل أنت مستعد لتحمل جزء من مسؤولية هؤلاء الأطفال؟

إذا لم يكن لديك أي مشكلة بوجود أطفال عند المرأة المطلقة فلا بأس من الزواج بها. بينما إذا كان لديك بعض المشاكل في هذا الأمر فيجب عليك النقاش مع هذه المرأة والوصول إلى حل مناسب. وفي حال لم تتوصلون إلى حل مناسب فمن الأفضل أن تفكر جيدًا في هذا الأمر.

3- هل المرأة المطلقة تعافت من علاقتها القديمة؟

من أكثر الأمور التي يجب عليك الانتباه إليها عند الزواج من امرأة مطلقة هي أن تتأكد من أنها لا تمتلك المشاعر لشريكها السابق. وبالطبع يجب أن تتأكد من هذا الأمر سواءً كنت تريد الارتباط بمرأة مطلقة أو امرأة كانت بعلاقة غير رسمية مع رجل. وهذا لعدة أسباب وهي:

  • وجود الكثير من النساء بغض النظر عن كونهم مطلقات أو لا، يريدون الزواج لنسيان علاقتهم السابقة. بمعنى آخر تريد استخدامك لكي تخرج من الحالة النفسية الصعبة ونسيان حبها القديم.
  • وجود الكثير من النساء اللواتي يردن الزواج للانتقام من (زوجها / حبيبها) السابق.
  • يوجد بعض النساء اللواتي يعيشون في قصة درامية داخل دماغهن ولا زالوا يشعرن بالحنين إلى طليقهم.

إذا وجد أي من العلامات التي تدل على أن المرأة التي تريد الزواج بها ما زالت متعلقة (بزوجها / حبيبها) السابق. فيجب عليك الابتعاد عنها وعدم التفكير بالارتباط بها أبدًا. أما إذا كانت ناضجة ولا تشعر بالحنين لعلاقتها السابق واكنت متعافية بشكل كامل، فبالتأكيد سوف يكون الزواج بها جيدًا إن شاء الله.

4- هل لديك أفكار خاطئة حول الزواج من مطلقة؟

كما قلت سابقًا ولأكثر من مرة فإن الزواج من امرأة مطلقة لا عيب فيه بل على العكس تمامًا فمن الممكن أن يكون فيه إيجابيات كثيرة. لكن كما نعلم فإن مجتمعنا العربي يمتلك تشوهات كبيرة بخصوص هذا الموضوع. وهذا يؤدي إلى تكون صراع كبير داخل دماغ الشاب الذي يريد الزواج من مطلقة. على سبيل المثال:

  • أن المرأة المطلقة قد نامت مع رجل غيرك. هل بإمكانك تقبل هذه الفكرة أم لا؟ علمًا بأن هذا الأمر قد يحصل مع المرأة العذراء وبإمكانها أن تخفي ذلك عنك.
  • الشك الدائم بهذه المرأة وأنها لا زالت تتواصل مع شريكها القديم أو مع أشخاص آخرين. هل أنت تعاني من هذه المشكلة أم لا؟.
  • أفكار بأنك قد تكون تسرعت في اتخاذ قرار الزواج من امرأة مطلقة وأنك تستحق امرأة عذراء. هل تعاني من هذه المشكلة أم لا؟.

هناك الكثير من التشوهات بالتفكير الخاصة بهذا الموضوع. لذلك من المهم أن تكون مقتنع بشكل كامل بأنك لا تعاني من هذه العقد وأنك على استعداد تام بأن تتزوج المرأة التي انت انجذبت لها وأحببتها. فإذا كانت هذه المراة تناسبك ولا يوجد أي مشاكل من المشاكل التي ذكرتها داخل هذا المقال وكن أنت مقتنعًا بها فبالتأكيد أنا أشجعك على الزواج منها.

أما إذا وجدت نفسك تتصارع مع هذه الأفكار ولا تستطيع تقبلها والتعايش معها. فمن الأفضل أن تفكر جيدًا بالأمر لكي لا تظلم المرأة المطلقة بطريقة تعاملك معها أو بالشك المفرط فيها.

5- تأثير الأهل والمجتمع

في المجتمع العربي عندما يتعلق الأمر بالزواج فإن العائلة تلعب دورًا مهمًا في نجاح أو فشل العلاقة الزوجية. بالإضافة إلى ذلك تلعب شخصية الشاب المقبل على الزواج في تقليل تأثير العائلة والمجتمع على قراراته. على سبيل المثال: قد يعارض الكثير من الأهالي زواج ابنهم الأعزب الذي لم يسبق له الزواج بأن يتزوج من امرأة مطلقة.

علاوة على ذلك قد يلعبون دورًا مهمًا في تغيير قناعات هذا الشبا بخصوص المراة التي يريد الزواج بها. وبالطبع لا ننسى تأثير ونظرة المجتمع للرجل الذي يتزوج امرأة مطلقة.

فإذا كنت أنت من الأشخاص الذين يتأثرون بكلام العائلة والمجتمع فمن الأفضل التفكير بشكل أكبر في هذا القرار. أما إذا كنت من الأشخاص الذين لا يبالون بكلام الآخرين وتستطيع الرد على من يتكلم بهذا الموضوع فلا بأس بذلك.

أعيد وأكرر بأن الزواج من المرأة المطلقة ليس بالأمر السيء، بل على العكس تمامًا لأن له إيجابيات ومميزات كثيرة. لكن يجب التنويه لهذه النقاط لكي تكون على علم كامل بجميع التفاصيل الخاصة بالزواج في هذه الحالة.

مميزات وإيجابيات الزواج من امرأة مطلقة

هناك العديد من المميزات والإيجابيات التي يمكنك الحصول عليها عند الزواج من امراة مطلقة منها:

  • أن المرأة المطلقة أكثر نضجًا من المرأة التي لم يسبق لها الزواج.
  • سوف تحاول المراة المطلقة أن تكون أكثر تفهمًا لك بحكم خبرتها السابقة بالرجال.
  • ستحاول المرأة المطلقة الحفاظ على علاقتها معك مهما كلف الأمر لكي لا تعيد تجربتها القديمة بالطلاق.
  • ستجد الكثير من التنازلات عند المرأة المطلقة مثل: (تكاليف زواج أقل – لا تريد إقامة فرح باهظ الثمن – إلخ). وذلك لأنها قامت بذلك سابقًا.
  • المرأة المطلقة تستطيع تلبية احتياجاتك بشكل أفضل بحكم خبرتها السابقة بالزواج.
  • قد تجد عند المرأة المطلقة تقديرًا أكثر وذلك لأنها متفهمة لطبيعة الرجل والمعاناة التي يمر بها.
  • المرأة المطلقة أكثر واقعية.
  • المرأة المطلقة تسعى دائمًا إلى تقديم الحب والحصول عليه لكي تعوض الحب الذي فقدته في تجربتها القديمة.

هذه الإيجابيات تتعلق بالمرأة الطبيعية التي تعرضت للانفصال والتي لا تعاني من اضطرابات بالشخصية ولا تكون امرأة متلاعبة.

ملخص الزواج من امرأة مطلقة

إن الزواج من امرأة مطلقة يعتبر من الأمور الطبيعية جدًا ويوجد لها العديد من المميزات والإيجابيات. لكن بالطبع يجب عليك اختيار المرأة التي تريد الزواج بها بشكل جيد. أما بالنسبة للمفاهيم الخاطئة والنظرة المشوهة بالنسبة إلى الزواج من المطلقة، فيجب علينا التخلص منها وزيادة نسبة الوعي في المجتمع.

زواج الشاب الأعزب من امرأة مطلقة

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.