ما هو الحل مع الشخصية النرجسية؟. هناك الكثير من الأشخاص الذين يتعاملون مع هذه الشخصية يتسائلون عن الحلول الممكنة في علاقتهم مع الشخص النرجسي. و مع الأسف الشديد يحاولون تغيير هذه الشخصية و مساعدتها لكي تصبح شخصيةً طبيعية و تتعالج من نرجسيتها. لكن خلال محاولاتهم المستمرة لتغيير النرجسي ينسون أنفسهم و ينسون كيف هي شخصيتهم الحقيقية. علاوة على ذلك لا يهتمون بحياتهم الشخصية و لا يعرفون ما يحبون و ما يكرهون. كل ذلك بسبب تركيزهم الكبير الموجه نحو شريكهم النرجسي.

لذلك من المهم جداً أن نعرف الحلول المتوفرة للتعامل مع الشخصية النرجسية. بالإضافة إلى ذلك زيادة التركيز على نفسك و العمل على التخلص من المفاهيم الخاطئة. التي تجعلك تشعر بالمسؤولية إتجاه علاج النرجسي و مساعدته في الخروج من الظلمات إلى النور. فالحل مع الشخص النرجسي لا يكمن فقط به و بطريقة تعامله معك. بل هناك العديد من الأمور التي يجب عليك العمل عليها في شخصيتك.

الحل مع الشخصية النرجسية
حلول للتعامل مع الشخصية النرجسية

الحل مع الشخصية النرجسية

هناك العديد من الحلول التي سوف تساعدك في التعامل مع الشخصية النرجسية. و التي تم ذكرها في مقال كيف تتعامل مع النرجسي. بحيث يجب عليك رفع مستوى الوعي عن الشخصيات السامة و عن أساليب التلاعب التي يستخدمونها. علاوة على ذلك يجب عليك رفع الثقة بالنفس و زيادة تقدير الذات. بالإضافة إلى وضع حدود شخصية قوية لكي لا يستطيع النرجسي الإساءة إليك.

لذلك عزيزي القارئ قبل أن تبحث عن الحل النهائي مع الشخصية النرجسية. أريد منك أن تجيب على بعض الأسئلة و التي من خلالها نستطيع إكتشاف الخلل و العمل على حله. فكما ذكرت في بداية المقال بأن الحل مع هذه الشخصية يكون من خلال تعرفك على عقدك و مشاكلك النفسية. التي تجعلك خاضعاً لها و تتقبل المعاملة السيئة منها من دون الوقوف في وجهها.

السؤال الأول: هل تشعر بأنك مسؤولاً عن سلوكيات الشخصية النرجسية؟

معظم الشخصيات التي تتعامل مع الشخصية النرجسية هي شخصيات متعاطفة. علاوة على ذلك فإنهم يتخذون دور المنقذ الذي سوف يقوم بإخراج النرجسي من مشاكله و إصلاحه. لذلك أريد أن أذكركم بأن الشخصية المنقذة و التي تتخذ مسؤولية إخراج النرجسي من المستنقع. هي إحدى الشخصيات المفضلة لدى الشخصية النرجسية, بإمكانك قراءة مقال 5 شخصيات يعشقها النرجسي.

إن كنت تعاني من هذه المشكلة فلا يجب عليك البحث عن الحل مع الشخصية النرجسية. بل يجب عليك البحث عن حل للتوقف عن مساعدة الأشخاص الذين لا يستحقون ذلك. و الذين يستخدمونك لتلبية متطلباتهم و تحمل مسؤولية أخطائهم. لذلك عزيزي القارئ يجب عليك أن تعلم بأن المساعدة شيء جميل, لكنها لا يجب أن تكون على حساب كرامتك. لذلك توقف عن مساعدة الشخص النرجسي و توقف عن البحث عن الوسائل التي سوف تجعله شخصاً طبيعياً. و بدلاً من ذلك يجب عليك أن تتقبله كما هو و أن تعرف كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية بالشكل الصحيح.

الشخصية المتعاطفة و المنقذة
الشخصية المنقذة

السؤال الثاني: هل تضع حدوداً شخصية قوية للشخصية النرجسية أم دائماً تتنازل عن حقوقك؟

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من ضعف الحدود الشخصية فهذا يدل على وجود مشكلة كبيرة. فهذه المشكلة ليست مرتبطة بالتعامل مع الشخصية النرجسية و حسب. بل ترتبط أيضاً بتعاملك مع الأشخاص الآخرين بحيث من الممكن أن يقوموا بإستغلال وقتك و ممتلكاتك. لكن بالطبع الشخصية النرجسية سوف تقوم بإستغلال ضعف حدودك الشخصية بشكل كبير للحصول على التزويد النرجسي منك.

لذلك الحل مع الشخصية النرجسية في هذه الحالة. يكون من خلال العمل على وضع حدود شخصية قوية و المحافظة عليها. و تذكر دائماً بأننا نحن من نحدد طريقة تعامل الأشخاص الآخرين معنا. فإن كنت من الأشخاص الذين يخافون من الوقوف بوجه الآخرين و الدفاع عن حقوقك. فهذا الشيء سوف يؤدي إلى زيادة الإساءة و التنمر عليك. بينما إذا أوقفت هؤلاء الأشخاص عند حدهم فلن يستطيعوا كسر حدودك الشخصية. لذلك إن أردت التعرف على كيفية وضع حدود شخصية قوية و التعرف على أنواعها إقرأ المقال الخاص بها من هنا.

السؤال الثالث: هل تمتلك حياة خاصة بك؟ أو هل يوجد لديك أهداف و طموحات خاصة بك أم لا؟

معظم الأشخاص الذين يكونون في علاقة مع الشخص النرجسي لا يمتلكون حياة خاصة بهم. بل يجعلون كامل تركيزهم مع شريكهم النرجسي. بحيث يركزون على ماذا يفعل و ماذا يقول و ماذا يحب و ماذا يكره إلخ. و مع الأسف الشديد ينسون أنفسهم و شخصيتهم و ينسون أهدافهم الخاصة إن وجدت. فإذا قمنا بالنظر إلى حياة شركاء الشخصية النرجسية سنجد أن معظم وقتهم فارغ لا يعملون به أي شيء. و كما ذكرت في مقال فك التعلق إن وقت الفراغ و الشعور بالوحدة هو أرض خصبة للتعلق و عدم الخروج من الحالة الميؤوس منها.

أنا لا أنكر أن الشخص النرجسي قام بتحطيمك عدة مرات و قام بالتقليل منك و من أهمية أحلامك. لكن كما ذكرت في السؤال الثاني إن هذا يعود لضعف حدودك الشخصية أي أنك أنت من تتحمل مسؤولية ذلك. لأنك انت من سمح للنرجسي بالتدخل في خصوصياتك. إذن نستنتج هنا أن الحل مع الشخصية النرجسية يكمن في أن يكون لديك حياتك الخاصة و أهدافك الخاصة و يجب عليك العمل و التركيز عليهم. وذلك لكي تقلل من تركيزك مع هذه الشخصية السامة و يقل تأثرك السلبي بها. بالطبع هذه النصيحة للأشخاص المضطرون للبقاء في هذه العلاقة.

أهداف يومية للتخلص من وقت الفراغ
أهداف يومية للتخلص من وقت الفراغ

السؤال الرابع: هل تعمل على أن تكون مسقلاً مادياً؟

يقلل الكثير من الناس أهمية المال في هذه الحياة و يشجعلك على القبول بالقليل و العيش حياة متواضعة. علاوة على ذلك يقولون لك (إن القناعة كنز لا يفنى). بل يقومون بتجميل الوضع المادي الصعب الذي تعيش فيه و يجعلونك تشعر بأنك شخص مناضل و مكافح بسبب قبولك في هذا الوضع. إلا أن هذا الكلام يعتبر كلاماً فارغاً و ذلك لعدة أسباب منها:

  • إن الفقر و الحاجة لم تكون و لن تكن مصدراً للمفاخرة.
  • إن المال يعتبر من الرزق و يجب عليك السعي له فكما ذكر في القرآن الكريم. (المال والبنون زينة الحياة الدنيا).
  • عندما تصل إلى مرحلة الإستقلال المالي فإن خياراتك في هذه الحياة سوف تتسع.
  • إن المال مصدراً للقوة فلا تتجاهل هذا الشيء.

قد تتسائل عن أهمية هذا السؤال و كيف سوف يفيدك في إيجاد الحل مع الشخصية النرجسية. أريد منك التركيز جيداً الآن, عزيزي القارئ فالنفرض أنك تتعامل مع شخصية نرجسية في إحدى العلاقات التالية:

  • المدير النرجسي
  • الأم و الأب النرجسيين
  • الزوج أو الزوجة النرجسية

إن حصولك على الإستقلال المادي سوف يجعلك تتخلى عن الأشياء التي تؤذيك. فإن كنت تعمل في شركة معينة و كان مديرك نرجسياً و كنت مستقلاً مادياً و تمتلك عملاً خاصاً بك. فإنه من السهل عليك أن تترك هذا العمل الذي يجعلك مستنزفاً نفسياً. أما إن لم تكن مستقلاً مادياً فسوف تعاني من هذا الأمر و في بعض الأحيان قد تتنازل عن حقوقك لكي لا تخسر وظيفتك. فأنت هنا مضطر للتعامل مع المدير النرجسي بغمكانك مشاهدة الفيديو الخاص بهذا المدير من هنا.

أما بالنسبة إلى الحل مع الشخصية النرجسية في حال كان من أفراد عائلتك مثل الأم أو الأب النرجسي

فإن إستقلالك المالي سوف يساعدك في الإنتقال و السكن في منزل خاص بك بعيداً عن أهلك النرجسيين. مما يقلل من تحكمهم بك و التدخل في خصوصياتك أو التدخل في علاقتك الزوجية. بالطبع هذا الشيء لا يعني قطع الأرحام بل بالعكس إنما الحصول على مكان خاص بك وبعيداً عن المشاكل. مع الحفاظ على التواصل السطحي مع أهلك و ذلك لكي تبقى واصلاً للرحم. فالحل مع الشخصية النرجسية في هذه الحالة لا يكمن في قطع العلاقة نهائياً لأن ذلك حرام. بل يكمن في معرفة كيفية التعامل معهم و محاول تقليل الإتصال الغير لازم معهم لتجنب المشاكل.

الحل مع الشخصية النرجسية
الإستقلال المادي

أما بالنسبة إلى إستقلالك المادي كيف سوف يساعدك عندما تتعامل مع الزوج أو الزوجة النرجسية

فهذا الشيء يكون من خلال عدم حاجتك لشخص يعيلك و يساعدك على مصاريف الحياة. فكما ألاحظ أن كثيراً من الأشخاص الذين يعانون من الشخصية النرجسية. لا يستطيعون إتخاذ قرار الإبتعاد عن الشخص النرجسي بسبب عدم مقدرتهم على تحمل تكاليف الحياة الباهظة. لذلك فإنهم يتقبلون الأمر الواقع و يستمرون في العلاقة لحين إستنزاف طاقتهم.

و هذا الحل يكون للطرفين سواءً الرجل أو المرأة لأن المال يعتبر شيئاً مهماً في إتخاذ القرارات المصيرية مثل هذه. لكن بالطبع يجب عليك دراسة هذا الموضوع جيداً و عدم الإستماع لأي شخص غير مخول عندما تريد إتخاذ هذا القرار. لذلك أنصحك بإستشارة طبيبك النفسي أو مستشار في الأمور العائلية لإيجاد حل مناسب لتعاملك مع الشخصية النرجسية. فمن الممكن إذا قمت بزيادة تقدير ذاتك و ثقتك بنفسك و وضعت حدوداً شخصية قوية. من الممكن أن تستطيع التعايش مع هذه الشخصية و التقليل من أثرها السلبي عليك.

الملخص

إن كنت تبحث عن الحل مع الشخصية النرجسية فلا تبحث عنه في المكان الخاطئ. بمعنى آخر لا تنتظر بأن يتغير الشخص النرجسي و يصبح إنسان أفضل و يحترمك و يقدرك. بل يجب عليك أن تعمل على تطوير نفسك و زيادة تقديرك لذاتك. فإن الشيء الوحيد الذي تستطيع التحكم به هو شخصيتك أنت وليس الأشخاص الآخرون. و إن كنت من الأشخاص الذين يعانون من التعامل مع الشخصية النرجسية و لست مرتبطاً بهم إرتباطاً رسمياً. فالحل الوحيد هو الإبتعاد عنهم و عدم الدخول في دروة العلاقة مع هذه الشخصية المسيئة. و إن كنت لا تريد الإبتعاد عنهم فإعلم عزيزي القراء بأنك تعاني من عقد نفسية كبيرة و يجب عليك العمل على حلها.

لذلك أنصحك بإكتشاف هذه العقد بنفسك أو بمساعدة مختص لكي تتخلص منها. و تحصل على حياة كريمة و تتعامل مع أشخاص يحترمونك و يقدرونك. ليس مع أشخاص مسيئة تعكر صفو حياتك و تجعلها جحيماً. لذلك بإمكانك التواصل معنا و حجز المواعيد مع الكوتش خليل عن طريق الإيميل التالي [email protected]. أو من خلال صفحة إتصل بنا من هنا.

الحل مع الشخصية النرجسية

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: كل شيء عن النرجسية

1 تعليق

Smsma · ديسمبر 26, 2022 في 4:06 ص

ماشاء الله .. أحسنت أستاذ خليل .. هذا المقال رائع وممتاز جدا ❤️❤️

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *