ما هي النرجسية الخفية؟ و لماذا سميت بهذا الإسم بالتحديد؟. بالبداية هناك عدة أنواع للأشخاص الذين يمتلكون شخصية نرجسية يطلق عليهم :

  • النرجسي الظاهر (الأكثر شهرة)
  • النرجسي الخبيث (عادةً يتم ربط هذا النوع بالسيكوباتية)
  • النرجسي الخفي (موضوع هذا المقال)
  • النرجسي المجتمعي (الأقل شهرة)

بالنسبة إلى تعريف النرجسية كما يَعرفها معظم الناس. فهي حالة مرضية تؤثر على الصحة العقلية للشخص المصاب بها. بحيث يشعر المصاب بالنرجسية بأنه متفوق على الجميع و لديه شعوراً مبالغاً في الأهمية. بالإضافة إلى ذلك يحتاج النرجسي إلى الإعجاب و الإهتمام المبالغ فيه و سماع الإطراءات بشكل لا نهائي.

أيضاً من الصفات التي يتميز بها صاحب الشخصية النرجسية أنه لا يستطيع فهم مشاعر الآخرين أو لا يريد الإهتمام بها. بمعنى آخر هذه الشخصية تفتقر إلى التعاطف مما يجعلها شخصية مؤذية لمن حولها. لكن خلف هذا القناع الذي يرسمه النرجسي من الثقة المبالغ فيها. فهو دائماً في صراع مع ذاته من أجل إثبات نفسه و تفوقه على الآخرين مما يجعله عرضة للإنتقاد بكل سهولة.

أما بالنسبة إلى النرجسية الخفية فهي النوع الضعيف أو الإنطوائي من النرجسية. بحيث يطلق على الشخص الذي يقوم بإخفاء علامات و أعراض الشخصية النرجسية بالنرجسي الخفي. حيث أن النرجسي الخفي يمتلك جميع صفات الشخصية النرجسية الظاهرة مثل:

  • الشعور المبالغ في أهمية الذات.
  • التوق و الرغبة في الحصول على الإهتمام و الإعجاب.
  • إستغلال الآخرين.
  • الإفتقار أو عدم التعاطف مع الآخرين.

لكن هذه الصفات تكون مخفية و أقل وضوحاً للآخرين, مما يجعل إكتشاف النرجسي الخفي صعباً جداً. و هذا السبب يجعل هذه الشخصية خطيرة لمن حولها, لأنه من الصعب التنبؤ بتصرفاتها المستقبلية.

أسباب النرجسية

يتسائل الكثير من الناس عن الأسباب التي تجعل الشخص يصبح شخصاً نرجسياً. لذلك سأذكر لكم الأسباب التي تجعل الشخص يصاب يإضطراب الشخصية النرجسية بجميع أنواعها بما فيها النرجسية الخفية:

1- العوامل الوراثية (الجينات)

آخر الأبحاث وجدت دليلاً على وجود تأثير وراثي في سمتين على الأقل من إضطراب الشخصية النرجسية. و هاتان السمتان هما (الإستحقاق و الشعور بالعظمة). و على الرغم من وجود بعض الأدلة على أن النرجسية قد يتم توريثها إلى الأبناء. إلا أن هذا السبب ليس العامل الوحيد و الحاسم للإصابة بهذا الإضطراب.

لذلك تلعب العوامل الأخرى دوراً مهماً في تطوير السمات النرجسية عند الشخص. مثل: العوامل المتعلقة بالبيئة التي يعيش فيها الشخص. أو طريقة التربية و علاقة الوالدين مع الأبناء و الصدمات التي يتعرض لها الشخص و هو صغير.

2- صدمات الطفولة

تعتبر صدمات الطفولة سبباً من أسباب النرجسية بما فيها النرجسية الخفية. و يقصد بصدمات الطفولة الأحداث و التجارب السلبية التي تعرض لها الشخص في طفولته. و هذه التجارب السلبية قد تكون:

  • إعتداءً جسدياً مثل: تعرض الطفل للضرب أو للتنمر من قبل الآخرين.
  • إعتداءً جنسياً مثل: التحرش.
  • إعتداءً لفظياً مثل: تعرض الطفل إلى الإساءات اللفظية من الآخرين بشكل متكرر.

3- طريقة التربية

تعتبر التربية من الأسباب المهمة و الأساسية التي تجعل شخص ما يصاب بإضطراب الشخصية النرجسية. حيث أن الوالدين أو أفراد العائلة الذين يشاركون في عملية التربية لهم دوراً مهماً في تطوير السمات النرجسية عند الشخص. يكون ذلك من خلال:

  • تعرض الطفل بشكل مستمر إلى الضرب و التوبيخ و الإساءات اللفظية من مقدمين الرعاية.
  • تربية الطفل بطريقة غير سوية و إعطاؤه ما يريد (الدلال الزائد). بالإضافة إلى تعليمه على التعدي على حقوق الآخرين و رفع درجة الإستحقاق لديه.

وجدت بعض الأبحاث أن النرجسية الخفية مرتبطة بشكل أكبر بالتربية السيئة و الإستبدادية التي تعرض لها الشخص و هو صغير. بالإضافة إلى صدمات الطفولة و السلوك المكتسب من الآباء و مقدمي الرعاية. لكن هذه الأبحاث تحتاج إلى المزيد من البحث و الدراسة.

حسب موقع Cleveland Clinic هناك أيضاً أسباب أخرى للإصابة بإضطراب الشخصية النرجسية. مثل: الشخصية و المزاج و البيئة و المجتمع الذي تربى فيه الشخص.

صفات و علامات النرجسية الخفية

إن النرجسي الخفي يمتلك جميع صفات و أعراض الشخصية النرجسية. لكن يقوم النرجسي الخفي بالتعبير عن حاجاته بطريقة ملتوية و غير مباشرة. على سبيل المثال: يقوم النرجسي الظاهر بالتفاخر أمام الآخرين بشكل واضح للحصول على الإعجاب و الإهتمام. بينما يستخدم النرجسي الخفي أساليب سرية و غير واضحة للحصول على الإهتمام و الإعجاب من الآخرين.

للتوضيح بشكل أكبر الفرق بين النرجسي الخفي و النرجسي الظاهر. فإن النرجسي الظاهر عندما يغضب فإنه يعبر عن غضبه بصورة واضحة أمام الآخرين. بالإضافة إلى أنه يقوم بإظهار سلوكاً عدوانياً أمام الآخرين من دون إكتراث. بينما يقوم الشخص المصاب بالنرجسية الخفية بإخفاء غضبه عن الآخرين و الإنتقام منهم في المستقبل.

لذلك يعتبر النرجسي الخفي أفضل في الإنتقام من النرجسي الظاهر في الكثير من الأحيان. ذلك بسبب قدرته العالية على إخفاء مشاعره الحقيقية عن الآخرين. أستطيع تشبيه بعض سلوكيات النرجسي الخفي بسلوكيات الشخصية الميكافيلية التي تعتبر من ضمن شخصيات الثالوث المظلم.

أما الآن دعوني أذكر لكم صفات النرجسي الخفي التي تميزه عن النرجسي الظاهر. بحيث تساعدكم في إكتشاف و تمييز الأشخاص المصابون بالنرجسية الخفية بشكل أسهل.

النرجسية الخفية
النرجسي الخفي

1- الحصول على الإهتمام بشكل سلبي (الحديث السلبي مع النفس)

عندما يريد النرجسي الظاهر الحصول على الإهتمام و الإعجاب فإنه لا يتردد بالظهور أمام الجميع و التفاخر أمامهم. بالمقابل يقوم النرجسي الخفي بالحصول على الإهتمام و التأكيد على أهميته من خلال طرق ملتوية و غير مباشرة. على سبيل المثال: قد يقوم النرجسي الخفي بالتحدث بشكل سلبي عن نفسه أو عن عمله. و الهدف من هذا الشيء أن يحصل على إهتمام الآخرين و تأكيدهم له بأنه شخص مهم و أنهم بحاجته.

مثال: قد يقول النرجسي الخفي أمام زملائه بأنه إنسان فاشل في عمله. على الرغم من أنه يعلم تماماً بأنه مميز و أن عمله ذو جودة عالية. و بالطبع عندما يسمعه زملائه يتكلم عن نفسه بهذا الأسلوب سوف يقومون بمدحه و مدح عمله. بل من الممكن أن يقوموا بمقارنة عمله مع الآخرين و إثبات له بأن عمله أفضل منهم.

لذلك تعتبر النرجسية الخفية نفس النرجسية الظاهرة من ناحية التعطش للحصول على الإهتمام و الإعجاب. لكن الطرق المستخدمة للحصول على الإهتمام تختلف بين هذين النوعين من النرجسية. فالنرجسي الظاهر سيطلب الإهتمام بشكل علني بينما النرجسي الخفي سوف يطلبه بشكل سري. لذلك نستنتج من ما سبق بأن النرجسي بجميع الحالات يمتلك تقديراً ضعيفاً و هشاً للذات.

2- إشعارك بالذنب بشكل مستمر

في النرجسية الظاهرة يقوم النرجسي بالتقليل من قيمتك و تحطيمك بشكل مباشر دون مراعاة مشاعرك. بينما يتميز أصحاب الشخصية النرجسية الخفية بإستخدام الأساليب التي من خلالها يستطيعون لومك و إشعارك بالذنب.

على سبيل المثال: قد يقوم النرجسي الخفي بشرح موقف معين حدث بينك و بينه و في هذا الموقف حدث خطأ ما. بالتالي سوف يقوم النرجسي الخفي بإستغلال هذا الخطأ لإشعارك بالذنب و جعلك تسعى إلى تصحيح الأخطاء و الإعتذار منه.

علاوة على ذلك قد يقوم النرجسي بمثل هذه المواقف بشتم نفسه و التحدث عن نفسه بشكل سلبي. ذلك لكي يحصل على الطمأنينة و المديح منك. و الهدف من هذا كله أن تشعر دائماً بأنك مدين للنرجسي الخفي و أنك أقل منه.

3- الحساسية للنقد

جميع النرجسيون لديهم مشكلة كبيرة مع النقد حتى و إن كان هذا النقد نقداً بناءً. لكن الفرق بين النرجسية الظاهرة و النرجسية الخفية في هذه النقطة هي طريقة تعامل كل نوع مع النقد. حيث يقوم النرجسي الظاهر بالتعامل مع النقد بطريقة قتالية و يرفض النقد بشكل علني.

بينما يقوم النرجسي الخفي بالتعامل مع النقد بطريقة دفاعية و ساخرة و أن هذا النقد لا يمثله. بالمقابل يشعر النرجسي الخفي بالفراغ و الإهانة و الغضب من الداخل. ولا تستبعد من أن يحمل النرجسي الخفي مشاعر إنتقامية من الشخص الذي جعله عرضة للنقد.

4- المعاناة من القلق و الإكتئاب

إن النرجسي الخفي أكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب و القلق من النرجسي الظاهر. بالإضافة إلى ذلك طريقة تعامل النرجسي الخفي مع الإكتئاب تختلف عن طريقة تعامل النرجسي الظاهر. بحيث يقوم النرجسي الظاهر بإخفاء مشاعره الحقيقية و العلامات التي تدل على الإكتئاب.

بينما يقوم النرجسي الخفي بإستغلال وضعه النفسي السيء للحصول على التعاطف و الإهتمام من الآخرين. أيضاً بينت إحدى الدراسات أن المصاب بالنرجسية الخفية لديه إرتباط إيجابي مع أعراض الإكتئاب و إنعدام التلذذ. بينما النرجسية الظاهرة أظهرت عكس ذلك تماماً بحيث بينت إرتباطاً سلبياً مع أعراض الإكتئاب. بحيث أنهم لا يعبرون عن المشاعر السلبية بشكل علني للآخرين و هذا الشيء عكس ما يقوم به النرجسي الخفي.

لذلك إذا وجدت شخصاً ما يحاول دائماً أن يلعب دور الضحية و يشكي عن وضعه النفسي الصعب فإحذر منه. لأنه قد يكون نرجسياً خفياً يبحث عن التعاطف و الإهتمام من الآخرين و يتغذى على مشاعرهم.

5- الرياء و العطاء لهدف معين

لمن لا يعرف معنى مصطلح الرياء فهو يشير إلى الشخص الذي يقوم بالأعمال الخيرية و العبادات و مساعدة الآخرين مع تعمد إظهار هذه الأعمال إلى الآخرين. ذلك لكي يراه الناس و يحصل على الإعجاب و التقدير منهم.

لذلك تجد الأشخاص الذين يمتلكون النرجسية الخفية يقومون بمساعدة الآخرين و التنازل عن وقتهم و حاجاتهم. بهدف الحصول على الإعجاب و التقدير و السمعة الطيبة بين الناس. على الرغم من أن هذه الأعمال جيدة ظاهرياً إلا أن النرجسي تكون نيته مختلفة عن ما يظهره للآخرين. بحيث هدفه من هذه الأعمال أن يكون مركزاً للإهتمام و الإمتنان و ليس العبادة و مساعدة الناس بالفعل.

علاوة على ذلك قد يقوم النرجسي بتقديم المساعدة لك في يوم من الأيام. و ذلك لكي يطلب منك طلباً معيناً مقابل هذه المساعدة في المستقبل. على سبيل المثال: قام النرجسي الخفي بتقديم المساعدة المالية لك في يوم من الأيام. و كان هدفه من هذه المساعدة أن تقوم بإنجاز العمل عنه أو إتمام الواجبات الجامعية عنه.

لذلك إحذر من قبول المساعدة من الشخصية النرجسية خصوصاً الخفية لأنها سوف تطلب شيئاً بالمقابل في المستقبل. و عادةً يكون طلبها أكبر من المساعدة التي قامت بتقديمها لك.

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

عند التعامل مع الشخص النرجسي سواءً كان خفياً أم ظاهراً يجب عليك إتباع النصائح و النقاط التالية:

1- لا تأخذ كلامه على محمل شخصي

عندما تتعامل مع الشخصية النرجسية فبالتأكيد سوف تتعرض لبعض الإنتقادات و الإساءات المباشرة و الغير مباشرة. لذلك لا تأخذ كلام الشخص النرجسي على محمل شخصي. لأنه بالنهاية يعبر عن ما بداخله و لا يعبر عن شخصيتك الحقيقية.

و تذكر دائماً أن الشخصية النرجسية الخفية أو الظاهرة تعاني من تقدير هش للذات. لهذا السبب تقوم بإنتقاد و تحطيم من حولها لكي تشعر بالتفوق. لذلك لا تعطيها الفرصة لتحطيمك أو الحصول من خلالك على التزويد النرجسي.

2- ضع حدوداً شخصية قوية

تعتبر الحدود الشخصية خط الدفاع الأول الذي من خلاله تستطيع إيقاف الشخصية النرجسية عند حدها. لذلك تعلم كيفية وضع حدوداً شخصية قوية و حافظ عليها. لأن النرجسي دائماً سوف يقوم بإختبار حدودك الشخصية و يحاول إختراقها.

فعندما تمتلك حدوداً شخصية قوية ولا تسمح للنرجسي الخفي من إختراقها. فأنت بهذه الطريقة تقول له: أن أساليبك و طرق تلاعبك لا تجدي معي نفعاً. أيضاً من خلال وضعك للحدود الشخصية سوف تقوم بإيصال فكرة أنك كشفته على حقيقته و لن تسمح له بتحطيمك.

3- حافظ على مسافة صحية بينك و بينه

عندما تتعامل مع صاحب الشخصية النرجسية الخفية حاول أن تصنع مسافة صحية بينك و بينه. بحيث لا يستطيع النرجسي الخفي الحصول على ما يريده منك. بالإضافة إلى ذلك هذه المسافة سوف تمنعه من التأثير بشكل سلبي عليك.

فكما ذكرت سابقاً في هذا المقال بأن النرجسي الخفي يتعمد إظهار مشاعره السلبية لكي يحصل على التعاطف من الآخرين. و بالطبع يعتبر هذا الأمر مرهقاً جداً لمن حوله, خصوصاً عندما يستمر بالشكوى عن مشاكله الشخصية. عادةً يطلق على الأشخاص الذين يتذمرون و ينشرون السلبية بشكل مستمر مصطلح مصاصين الطاقة.

4- لا تدخل بأحاديث و نقاشات معهم

عادةً يحاول أصحاب الشخصية النرجسية الخفية إدخال الآخرين ضمن أحاديثهم السلبية و مشاكلهم. لذلك حاول أن لا تتعمق بهذه الأحاديث و أصنع مسافة أمان بينك و بينه.

يحاول النرجسيون الخفيون دوماً نشر الفتنة بين الأشخاص خصوصاً في بيئات العمل. لذلك عندما يحاول النرجسي الخفي إستدراجك للتحدث بشكل سلبي عن أحد الأشخاص إرفض ذلك و إبتعد فوراً.

5- تواصل مع الأشخاص المقربين ولا تبقى وحيداً

يحاول النرجسي الخفي بشكل مستمر عزلك عن الآخرين خصوصاً الأشخاص الذين قد يقدمون الدعم لك. لذلك حافظ على علاقاتك مع الآخرين ولا تتخلى عنهم بسهولة. و عندما تتعرض للتلاعب و الإساءات من قبل الشخصية النرجسية أخبر الأشخاص الذين تثق بهم بما حدث. ذلك سوف يساعدك في فهم المشكلة من منظور خارجي.

6- قم بتدوين المشاكل التي تحدث بينكم

عندما تتعامل مع الشخصية النرجسية الخفية و حتى الظاهرة حاول أن تقوم بتدوين جميع المشاكل التي تحدث بينكم. هذا سوف يساعدك في الحفاظ على صحة ذكرياتك و حماية نفسك من التلاعب و الGaslighting. يمكنك القيام بذلك من خلال:

  • أخذ لقطات شاشة للمحادثات التي تحتوي على الإساءات الكتابية.
  • بإمكانك تسجيل المشاكل التي تحدث بينكم تسجيلاً صوتياً أو من خلال الفيديو.
  • كتابة تفاصيل المشكلة بعد حدوثها بشكل مباشر لكي لا تنسى التفاصيل و يتم التلاعب بالحقائق من قبل النرجسي الخفي.

كُن حذراً عندما تقوم بتدوين و تسجيل الأشياء و احفظها في مكان آمن بعيداً عن الشخصية النرجسية الخفية. و تأكد من قدرتك على إستخدامها في حال اللجوء إلى القانون. لذلك في حال وجود قضايا و محاكم بينكم إستشر المحامي قبل إستخدام الأدلة ضد النرجسي.

7- أطلب المساعدة

إن التعامل مع الشخصية النرجسية لا يعتبر بهذه السهولة. لأن النرجسي سوف يحاول جاهداً السيطرة عليك و تدميرك و تشكيك بصحة عقلك و ذكرياتك. لذلك في بعض الأحيان قد تصل إلى مرحلة كبيرة من التوتر و القلق نتيجة التعامل مع النرجسي الخفي. و بالطبع هذا سوف يؤثر سلباً على صحتك العقلية و النفسية.

لذلك من المهم التواصل مع مختص أو طبيب نفسي و طلب المساعدة منه. ذلك لكي يقوم بالإجابة على أسئلتك بالإضافة إلى تقديم الحلول للتعامل مع الشخص الذي يمتلك شخصية نرجسية خفية.

و إذا كنت تريد التواصل معنا بشكل مباشر و حجز إستشارة بخصوص علاقتك الحالية أو الحصول على تقييم العلاقة الإلكتروني. فلا تتردد في التواصل معنا و الإستفسار عن الإستشارات الخاصة من خلال الطرق التالية:

فيديو ما لا تعرفه عن النرجسي الخفي

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: كل شيء عن النرجسية